شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Admin
Admin
المساهمات : 2233
تاريخ التسجيل : 11/05/2016
http://judiciary.yoo7.com

قانون رقم 174 لسنة 2005 بتنظيم الإنتخابات الرئاسية

في الجمعة سبتمبر 29, 2017 1:08 am




بسم الله الرحمن الرحيم

قانون رقم 174 لسنة 2005

بتنظيم الإنتخابات الرئاسية
( الجريدة الرسمية – العدد26 مكرر فى 2/7/2005

بإسم الشعب

رئيس الجمهورية

قرر مجلس الشعب القانون الأتى نصه 0 وقد أصدرناه

مادة (1)

ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السرى المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم فى جداول الانتخاب ، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق 0

مادة (2)

بلزم لقبول الترشيح لرئاسة الجمهورية أن يؤيد المرشح مائتان وخمسون عضوا على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات ، على ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة وستين من أعضاء مجلس الشعب ، وخمسة وعشرين من أعضاء مجلس الشورى ، وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبى محلى للمحافظة من أربع عشرة محافظة على الأقل 0

ويزاد عدد المؤيدين للترشيح من أعضاء كل من مجلسى الشعب والشورى ومن أعضاء المجالس الشعبية المحلية للمحافظات بما يعادل نسبة ما يطرأ من زيادة على عدد أعضاء أى من هذه المجالس 0

ولايجوز لأى من هؤلاء الأعضاء أن يؤيد أكثر من مرشح واحد لرئاسة الجمهورية 0

مادة (3)

للأحزاب السياسية التى مضى على تأسيسها خمسة أعوام متصلة على الأقل قبل إعلان فتح باب الترشيح لانتخاب رئيس الجمهورية ، واستمرت طوال هذه المدة فى ممارسة نشاطها مع حصول أعضائها فى أخر انتخابات على نسبة 5% على الأقل من مقاعد المنتخبين فى كل من مجلس العب ومجلس الشورى ، أن ترشح لرئاسة الجمهورية أحد أعضاء هيئتها العليا وفقا لنظامها الأساسي متى مضى على عضويته فى هذه الهيئة سنة متصلة على الأقل 0

مادة (4)

استثناء من حكم المادة 3 من هذا القانون ، يجوز لكل حزب سياسى أن يرشح فى أول انتخابات رئاسية تجرى بعد العمل بأحكام تعديل المادة 76 منن الدستور أخد أعضاء هيئته العليا المشكلة قبل العاشر من مايو سنة 2005 وفقا لنظامه الأساسى مادة (5)

تشكل لجنة الانتخابات الرئاسية المنصوص عليها فى المادة 76 من الدستور برئاسة رئيس المحكمة الدستورية العليا ، وعضوية كل من :

- رئيس محكمة استئناف القاهرة

- أقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا

- أقدم نواب رئيس محكمة النقض

- أقدم نواب رئيس مجلس الدولة

- خمسة من الشخصيات العامة المشهود لها بالحياد ، يختار ثلاثة منهم مجلس الشعب ويختار الاثنين الآخرين مجلس الشورى بناء على إقتراح مكتب كل من المجلسين ، وذلك لمدة خمس سنوات ، ويختار كل من المجلسين عددا مساويا من الأعضاء الإحتياطين 0

- ويبلغ رئيس مجلس الشعب ورئيس مجلس الشورى رئيس اللجنة بأسماء من تم اختيارهم خلال سبعة أيام من تاريخ العمل بهذا القانون أو انتهاء مدة عضويتهم باللجنة ، ويتولى رئيس اللجنة دعوتها إلى الاجتماع خلال سبعة أيام من تاريخ إبلاغه 0

وفى حالة وجود مانع لدى رئيس اللجنة يحل محله من يليه فى تشكيلها ، وفى هذه الحالة يضم لعضوية اللجنة خلال فترة قيام المانع أقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا التالى لعضو اللجنة من ذات المحكمة ، وعند وجود المانع لدى أحد أعضاء اللجنة من الأعضاء القضائية يحل محله من يليه فى الأقدمية من أعضاء هيئته 0

فإذا وجد المانع لدى أحد الأعضاء من الشخصيات العامة يحل محله أحد الأعضاء الاحتياطيين بحسب ترتيب اختيارهم ، وإذا كان المانع دائما يكون الحلول لباقى مدة العضو الذى وجد لديه هذا المانع 0

ولا يجوز فى غير حالة التلبس بالجريمة اتخاذ أي إجراءات جنائية ضد عضو اللجنة من الشخصيات العامة أثناء مباشرة اللجنة لأعمالها إلا بإذن سابق من اللجنة وفقا للقواعد والإجراءات التى تحددها 0

ويؤدى أعضاء اللجنة من الشخصيات العامة أمام رئيسها قبل مباشرة مهام أعمالهم اليمين التالية

"" أقسم بالله العظيم أن أؤدى أعمالي بالأمانة والنزاهة والحيدة وأن أحترم الدستور والقانون ""

مادة (6)

تكون للجنة الانتخابات الرئاسية شخصية إعتباريه عامة ومقرها الرئيسى مدينة القاهرة ، وتتمتع بالإستقلال فى ممارسة إختصاصاتها 0

وتكون لها ميزانية خاصة تدرج ضمن الموازنة العامة للدولة

مادة (7)

تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها ، ولايكون إجتماعها صحيحا إلا بحضور رئيسها وستة من أعضائها على الأقل ، وتصدر قراراتها بأغلبية لاتقل عن سبعة من أعضائها ، وتنشر هذه القرارات فى الجريدة الرسمية 0

ويكون للجنة أمانة عامة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس اللجنة ، وتصدر اللجنة اللوائح والقرارات اللازمة لتنظيم عملها وكيفية ممارسة إختصاصاتها 0

مادة (Cool

تختص لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها بما ياتى

1-اعلان فتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية0

2-وضع الإجراءات اللازمة للتقدم للترشيح لرئاسة الجمهورية و الاشراف على تنفيذها0

3- تلقى طلبات الترشيح لرئاسة الجمهورية وفحصها والتحقق من توافر الشروط فى المتقدمين للترشيح0

4- اعداد القائمة النهائية للمرشحين واعلانها0

5-إعلان ميعاد وإجراءات التنازل عن الترشيح

6- تحديد تاريخ بدء الحملة الإنتخابية ونهايتها

7- التحقق من تطبيق القواعد المنظمة للدعاية الانتخابية المنصوص عليها فى هذا القانون ، ةمن تطبيق المساواة بين المرشحين فى إستخدام وسائل الأعلام المسموعة والمرئية المملوكة للدولة لأغراض الدعاية الإنتخابية وإتخاذ ماتراه من تدابير عند مخالفتها

8- الإشراف العام على إجراءات الإقتراع والفرز

9- البت فى جميع المسائل التى تعرض عليها من اللجان العامة لإنتخاب رئيس الجمهورية 0

10- تلقى النتائج المجمعة للإنتخابات ، وتحديد نتيجة الإنتخاب وإعلانها

11- الفصل فى جميع التظلمات والطعون المتعيلة بالإنتخاب

12- الفصل فى جميع المسائل المتعيلة بإختصاص اللجنة ، بما فى ذلك تنازع الإختصاص ، وكذلك الإختصاصات الأخرى التى ينص عليها هذا القانون0

وتكون قرارات اللجنة نهائية ونافذة بذاتها ، غير قابلة للطعن عليها بأى طريق وأمام أى جهة 0 كما لايجوز التعرض لقراراتها بالتأويل أو بوقف التنفيذ 0

وللجنة أن تسهم فى توعية المواطنين بأهمية الإنتخابات الرئاسية والدعوة إلى المشاركة فيها 0

وتلتزم أجهزة الدولة فى حدود إختصاصها بمعاونة اللجنة فى القيام بأعمال التحضير والإعداد للإنتخابات وسائر الأعمال اللازمة لذلك 0

مادة (9)

للجنة الإنتخابات الرئاسية فى سبيل مباشرة إختصاصاتها طلب المستندات والأوراق والبيانات والمعلومات التى ترى لزومها من ذوى الشأن فى المواعيد التى تحددها لذلك ، ولها أن تطلب أى مستندات أو أوراق أو معلومات من أى جهة رسمية أو عامة ، وأن تكلف من تراه من الجهات الرسمية أو من تستعين به من الخبراء بإجراء أى تحقيق أو بحث أو دراسة لازمة لتتولى البت فيما هو معروض عليها 0

مادة (10)

يحدد ميعاد بدء إجراءات إنتخاب رئيس الجمهورية ويوم الإنتخاب ويوم الإعادة بقرار من لجنة الإنتخابات الرئاسية ، وذلك بمراعاة المواعيد المنصوص عليها فى الدستور ، وينشر هذا القرار فى الجريدة الرسمية وفى صحيفتين يوميتين واسعتى الإنتشار 0

مادة (11)

يكون تأييد أعضاء مجلسى الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات لمن يرغب فى التقدم للترشيح لرئاسة الجمهورية على النموذج اللذى تعده لجنة الإنتخابات الرئاسية ، ويجب أن يتضمن هذا النموذج على وجه الخصوص ، البيانات المثبتة لشخصية المرشح ، ولشخصية العضو الذى يؤيده ، ولعضويته المنتخبة فى أى من المجالس المشار إليها ، ويلتزم العضو المؤيد بالتوقيع على ماتضمنه النموذج من بيانات ، ويتم إثبات صحة هذا التوقيع – بغير رسوم – بمعرفة أحد مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقارى والتوثيق 0

مادة (12)

تحدد لجنة الإنتخابات الرئاسية البيانات اللازمة لتقدم الأحزاب بمرشحيها للإنتخابات الرئاسية من أعضاء هيئتها العليا ، على أن تتضمن هذه البيانات ، على وجه الخصوص ، البيانات المتعيلة بالحزب ، وبالمرشح وعضويته فى الهيئة العليا للحزب وتاريخها ، وكيفية إختيار الحزب له ، وموافقته على الترشيح 0

وللجنة التحقق من صحة البيانات المشار إليها 0

مادة (13)

يقدم طلب الترشيح إلى رئيس لجنة الإنتخابات الرئاسية ن وذلك على النموذج الذى تعده اللجنة ، خلال المدة التى تحددها ، على ألا تقل عن سبعة أيام من تاريخ قفل باب الترشيح

ويجب أن يرفق بالطلب المستندات التى تحددها اللجنة ، وعلى الأخص :

(1) النماذج الخاصة بتأييد طالب الترشيح ، أو ترشيح الحزب له

(2) شهادة ميلاد طالب الترشيح أو مستخرج رسمى منها

(3) إقرار من طالب الترشيح بأنه مصرى من أبوين مصريين ، وبأنه لايحمل جنسية أخرى

(4) شهادة بأ،ه أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها طبقا للقانون 0

(5) إقرار الذمة المالية طبقا لأحكام القانون رقم 62 لسنة 1975 فى شأن الكسب غير المشروع

(6) بيان المحل المختار الذى يخطر فيه طالب الترشيح بكل مايتصل به من عمل اللجنة 0

وتعتبر الأوراق التى يقدمها طالب الترشيح أو تتقدم بها الأحزاب بشأن مرشحيها أوراقا رسمية فى تطبيق أحكام قانون العقوبات 0

مادة (14)

تقيد طلبات الترشيح بحسب تواريخ ورودها فى سجل خاص ، وتعطى عنها إيصالات ، ويتبع فى شأن تقديمها وحفظها القواعد والإجراءات التى تحددها لجنة الانتخابات الرئاسية 0

وتعلن اللجنة فى صحيفتين يوميتين واسعتى الإنتشار فى اليوم التالى لإنتهاء مدة تلقى طلبات الترشيح أسماء من تقدموا بهذه الطلبات وأسماء المؤيدين لهم أو الأحزاب التى قامت بترشيحهم طبقا لأحكام المواد (2، 3 ، 4 ) من هذا القانون ، ولكل من تقدم بطلب الترشيح أن يعترض لدى اللجنة على أى طالب ترشيح أخر مع بيان أسباب اعتراضه وذلك خلال اليومين التاليين من تاريخ الإعلان ، وفقا للإجراءات التى تحددها اللجنة 0

مادة (15)

تتولى لجنة الانتخابات الرئاسية فحص طلبات الترشيح والتحقق من توافر الشروط التى حددها الدستور والقانون ، والفصل فى الاعتراضات التى تقدم طبقا لأحكام المادة 14 من هذا القانون ، وذلك خلال اليومين التاليين لانتهاء المدة المشار إليها فى المادة السابقة 0

مادة (16)

تخطر لجنة الإنتخابات الرئاسية من إرتأت عدم قبول طلب ترشيحه بذلك وبأسبابه 0وذلك وفقا للإجراءات التى تحددها

ولكل من إستبعد من الترشيح أن يتظلم من هذا القرار خلال ثمان وأربعين ساعة من تاريخ إخطاره ، وتبت اللجدنة فى هذا التظلم خلال الأربعة والعشرين ساعة التالية لإنتهاء المدة السابقة وذلك بعد سماع أقوال الطالب أو إخطاره للمثول أمامها وتخلفه عن الحضور 0

مادة (17)

تتولى لجنة الانتخابات الرئاسية إعداد قائمة نهائية بالمرشحين ، وتقوم بإعلان هذه القائمة بطريق النشر فى الجريدة الرسمية وفى صحيفتين يوميتين واسعتى الإنتشار ، وذلك قبل خمسة وعشرين يوما على الأقل من اليوم المحدد للإنتخابات 0

مادة (18)

إذا خلا مكان أحد المرشحين لأى سبب غير التنازل عن الترشيح خلال الفترة بين بدء الفترشيح وقبل إعلان القائمة النهائية للمرشحين ، تتولى لجنة الانتخابات الرئاسية الإعلان عن خلو هذا المكان فى الجريدة الرسمية وفى صحيفتين يوميتين واسعتى الإنتشار ، وإمتداد مدة الترشيح أو فتح بابه بحسب الأحوال لخمسة أيام على الأكثر من تاريخ هذا الإعلان ، ويكون لغير باقى المرشحين التقدم للترشيح خلال هذه لالمدة ، وذلك بذات الإجراءات المقررة 0

وإذا كان الخلو خلال الفترة بين إعلان القائمة المذكورة وقبل إنتهاء الإقتراع ، يتم الإعلان عن هذا الخلو وتأجيل الموعد المحدد للإقتراع مدة لاتزيد على خمسة وعشرين يوما ، ويكون لغير باقى المرشحين التقدم للمرشحين خلال سبعة أيام على الأكثر من التناريخ الذى أعلن فيه خلو المكان 0 ويطبق ذات الحكم إذا كان الخلو خلال الفترة بيم بدء إجراءات إنتخابات الإعادة وقبل إنتهاء الإقتراع 0

وفى جميع الأحوال يجب على لجنة الانتخابات الرئاسية إصدار قرارها النسبة للمرشحين الجدد خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تقديم طلب الترشيح 0

وتحدد اللجنة الإجراءات الأخرى لترشيح فى الأحوال المشار إليها والقواعد المنظمة لها 0

مادة (19)

لطالب الترشيح سحب ترشيحه بطلب كتابى يقدم إلى لجنة الانتخابات الرئاسية قبل إعلانها لأسماء المرشحين 0 وللمرشح أن يتنازل عن الترشيح بإخطار اللجنة كتابة ، وذلك قبل اليوم المحدد للإقتراع بخمسة عشر يوما على الأقل ، وينشر هذا التنازل فى الجريدة الرسمية وفى صحيفتين واسعتى الإنتشار خلال يومين من تاريخ تقديمه 0

مادة (20)

تكون الحملة الإنتخابية إعتبارا من بدء الثلاثة الأسابيع السابقة على التاريخ المحدد للإقتراع وحتى قبل يومين من هذا التاريخ ، وفى حالة إنتخابات الإعادة تبدأ من اليوم التالى لإعلان نتيجة الإقتراع وحتى الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم السابق على التاريخ المحدد للإقتراع فى إنتخابات الإعادة 0 وتحظر الدعاية الإنتخابية فى غير هذه المواعيد بأى وسيلة من الوسائل 0

وتتضمن الدعاية الإنتخابية الأنشطة التى يقوم بها المرشح ومؤيدوه ، وتستهدف إقناع اللناخبين بإختياره ، وذلك عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة ، والحوارات ، نشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية ، ووضع الملصقات واللافتات ، واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية ، وغيرها من الأنشطة التى يجيزها القانون أو القرارات التى تصدرها لجنة الإنتخابات الرئاسية 0

مادة (21)

يجب الإلتزام فى الدعاية الإنتخابية بأحكام الدستور والقانون وبقرارات اللجنة والقواعد الأتية :

1- عدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأى من المرشحين

2- الإلتزام بالمحافظة على الوحدة الوطنية ، والإمتناع عن إستخدام الشعارات الدينية 0

3- الإمتناع عن إستخدام العنف أو التهديد بإستخدامه

4- حظر تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة

5- حظر إستخدام المبانى والمنشأت ووسائل النقل والإنتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام فى الدعاية الانتخابية بأى شكل من الأشكال

6- حظر إٍستخدام المرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة فى الدعاية الإنتخابية

7- حظر إنفاق الأموال العامة وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام فى أغراض الدعاية الإنتخابية

مادة (22)

تلتزم وسائل الأعلام المرئية والمسموعة المملوكة للدولة بتحقيق المساواة بين المرشحين فى إستخدامها لأغراض الدعاية الإنتخابية 0

وتختص لجنة الإنتخابات الرئاسية بتقرير ماتراه من تدابير عند مخالفة حكم هذه المادة 0

مادة (23)

يجب أن يتضمن ما تذيعه أو تنشره وسائل الأعلام من استطلاعات للرأى حول الإنتخابات الرئاسية ، المعلومات الكاملة عن الجهة التى قامت بالإستطلاع ن والجهة التى تولت تمويله ، والأسئلة التى إشتمل عليها ، وحجم العينة ومكانها ، وأسلوب إجرائه ، وطريقة جمع بياناته ، وتاريخ القيام به ، ونسبة الخطأ المحتملة فى نتائجه 0

ويحظر نشر أو إذاعة أى من هذه الاستطلاعات خلال السبعة أيام السابقة على اليوم المحدد للاقتراع وحتى انتهائه 0

مادة (24)

يكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح فى الحملة الإنتخابية عشرة ملايين جنيه ، ويكون الحد الأقصى للإنفاق فى حالة إنتخابات الإعادة مليونى جنيه

مادة (25)

يحصل كل مرشح لرئاسة الجمهورية على مساعدة مالية من الدولة تعادل خمسة فى المائة من قيمة الحد الأقصى للأموال التى يجوز إنفاقها فى الحملة الإنتخابية ، ومساعدة تعادل إثنين فى المائة من هذه القيمة فى حالة إنتخابات الإعادة 0

مادة (26)

لكل مرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعين من المصريين ومن الحزب الذى رشحه ، بشرط ألا يجاوز التبرع من أى شخص طبيعى إثنين فى المائة من الحد الأقصى للإنفاق فى الحملة الإنتخابية 0

ويلتزم المرشح بفتح حساب بالعملة المحلية فى أحد البنوك لالتى تحددها لجنة الإنتخابات الرئاسية يودع فيه مايتلقاه من التبرعات النقدية ، وما يحصل عليه من الدولة من مساعدة مالية ، ومايخصصه من أمواله ، وعلى المرشح إبلاغ اللجنة أولا بأول بما يتم إيداعه فى هذا الحساب ومصدره وأوجه إنفاقه منه وذلك خلال المواعيد وبالإجراءات التى تحددها ، ولايجوز الإنفقا على الحملة الإنتخابية من خارج هذا الحساب 0

وتتولى اللجنة توزيع الرصيد المتبقى فى ذلك الحساب على من ساهموا فيه بنسبة مساهمتهم ، وذلك وفقا للإجراءات التى تحددها اللجنة 0

وتلتزم الأحزاب بإخطار لجنة شئون الأحزاب السياسية بما تتلقاه من تبرعات يجاوز كل منها ألفى جنيه خلال الثلاثة الشهور السابقة على التاريخ المحدد للإقتراع ، ويكون الإخطار خلال الخمسة أيام التالية لتلقى التبرع 0

مادة (27)



يحظر تلقي أي مساهمات أو دعم نقدي أو عيني للحملة الانتخابية من أي شخص اعتباري مصري أو أجنبي، أو من أي دولة أو جهة أجنبية أو منظمة دولية أو أي جهة يساهم في رأسمالها شخص أجنبي أو من شخص طبيعي أجنبي



مادة 28



على المرشح أن يقدم إلى لجنة الانتخابات الرئاسية خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب بيانا يتضمن مجموع الإيرادات التي حصل عليها ومصدرها وطبيعيتها، وما أنفقه منها على الحملة الانتخابية، وأوجه هذا الإنفاق

وفي حالة عدم اعتماد اللجنة لهذا البيان، بعد سماع أقوال المرشح وتحقيق دفاعه شفاهة أو كتابة، يلتزم بأن يرد إلى خزانة الدولة ما سبق أن حصل عليه من مساعدة مالية

ولكل مرشح أن يوكل من يقوم نيابة عنه بالأعمال والإجراءات التي يتطلبها تنفيذ أحكام القانون بما فيها جميع المسائل المالية وذلك بموجب توكيل موثق بمعرفة أحد مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق، مع تزويد لجنة الانتخابات الرئاسية بصورة رسمية من التوكيل





مادة 29



يتولى الجهاز المركزي للمحاسبات مراجعة حسابات الحملة الانتخابية للمرشحين، على أن يقدم تقريرا بنتيجة مراجعته إلى لجنة الانتخابات الرئاسة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إحالة هذه الحسابات إليه





مادة 30



يجري الاقتراع في يوم واحد، تحت الإشراف العام للجنة الانتخابات الرئاسية، وتشكل اللجنة التي تتولى مراحل العملية الانتخابية والفرز، على أن تقوم بالإشراف عليها لجان عامة تشكلها اللجنة من أعضاء الهيئات القضائية، وذلك كله وفقا للقواعد والإجراءات التي تحددها اللجنة

وتتولي اللجنة تحديد عدد هذه اللجان ومقارها ونظام العمل فيها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة

وللجنة أن تعين احتياطيين من أعضاء الهيئات القضائية لرئاسة اللجان العامة عند اللزوم، ولها أن تعين أعضاء أصليين واحتياطيين من هذه الهيئات في المحافظات للإشراف على الانتخابات وتولى رئاسة لجان الاقتراع



مادة 31



لكل مرشح أن يعين، في كل لجنة من لجان الانتخابات التي تشكلها لجنة الانتخابات الرئاسية، عضوا يمثله من بين الناخبين، ويبلغ بذلك كتابة رئيس اللجنة المعنية في اليوم السابق على يوم الاقتراع

وتبدأ اللجنة في مباشرة عملها في الموعد المحدد لبدء الاقتراع إذا لم يحضر من يمثل المرشحين كلهم أو بعضهم



مادة 32

يكون الإدلاء بالصوت في الانتخاب بالتأشير على البطاقة المعدة لذلك

وعلى رئيس اللجنة أن يسلم لكل ناخب بطاقة مفتوحة على ظهرها ختم لجنة الانتخابات الرئاسية وتاريخ الاقتراع، وينتحي الناخب جانبا من الجوانب المخصصة لإثبات الرأي في قاعة الانتخاب ذاتها، وبعد أن يثبت رأيه على البطاقة يتم إيداعها مطوية في الصندوق الخاص بالبطاقات الانتخابية، وفي الوقت ذاته يقوم الناخب بالتوقيع قرين اسمه في كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه، وغمس إصبعه في مداد غير قابل للإزالة قبل أربع وعشرين ساعة على الأقل





مادة 33



للناخب الذي يوجد في مدينة أو قرية غير المدينة أو القرية المقيد اسمه فيها، أن يدلي بصوته أمام أي لجنة من لجان الاقتراع بالجهة التي يوجد فيها بشرط أن يقدم إلى رئيس اللجنة بطاقته الانتخابية وما يثبت شخصيته، وتضع لجنة الانتخابات الرئاسية القواعد والإجراءات التي تتبع في هذا الشأن



مادة 34



تفرز الأصوات طبقا للقواعد التي تحددها لجنة الانتخابات الرئاسية



مادة 35



مع مراعاة أحكام المواد السابقة، تتولى لجنة الانتخابات الرئاسية وضع سائر القواعد وإجراءات سير مراحل العملية الانتخابية والفرز بما في ذلك كيفية إدلاء الناخب بصوته ونظام عمل اللجان التي تشكلها

مادة 36



تنظر اللجان العامة جميع المسائل التي تتعيل بعملية الاقتراع، وتقرر صحة أو بطلان، إدلاء أي ناخب بصوته

وللمرشحين الطعن في القرارات الصادرة من اللجان العامة أمام لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها، ويجب أن يقدم الطعن خلال اليوم التالي على الأكثر لصدور القرار المطعون فيه، وتفصل اللجنة في الطعن في اليوم الذي يليه، بعد سماع أقوال الطاعن أو إخطاره للحضور أمامها وتخلفه عن الحضور

وتضع اللجنة القواعد والإجراءات التي تتبع في نظر هذه الطعون والفصل فيها





مادة 37

يتم الاقتراع لانتخابات رئيس الجمهورية حتى ولو تقدم للترشيح مرشح واحد، أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقي المرشحين أو لعدم ترشيح أحد غير من خلا مكانه من المرشحين وفقا للمادة 18 من هذا القانون، وفي هذه الحالة يعلن فوز المرشح الحاصل على الأغلبية المطلقة لعدد من أدلوا بأصواتهم الصحيحة

فإذا لم يحصل المرشح على هذه الأغلبية، تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية فتح باب الترشيح لانتخابات أخرى خلال خمسة عشر يوما على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة، ويجري الانتخاب في هذه الحالة وفقا لأحكام هذا القانون





مادة 38



يقوم رئيس اللجنة العامة بتجميع أصوات الناخبين في جميع لجان الاقتراع وإثبات ما حصل عليه كل مرشح من كل لجنة في محضر من ثلاث نسخ يوقعها الرئيس، ترسل إلى لجنة الانتخابات الرئاسية، وتحدد اللجنة قواعد حفظ هذه النسخ وأوراق الانتخابات





مادة 39



تعلن لجنة الانتخابات الرئاسة النتيجة العامة للانتخابات خلال الأيام الثلاثة التالية لوصول محاضر اللجنة العامة إلى اللجنة، وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية



مادة 40

يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد سبعة أيام على الأقل بين المرشحين الذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات، فإذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة

وفي هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة

مادة 41



تخطر لجنة الانتخابات الرئاسية الفائز برئاسة الجمهورية

مادة 42



مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب على الأفعال التالية بالعقوبات المقررة لها في المواد الآتية



مادة 43



يعاقب بغرامة لا تجاوز مائة جنيه من كان اسمه مقيدا بجداول الانتخاب، وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في انتخاب رئيس الجمهورية



مادة 44



يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات كل من استخدام القوة أو العنف مع رئيس أو أي من أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية، بقصد منعه من أداء العمل المنوط به أو إكراهه على أدائه على وجه خاص ولم يبلغ بذلك مقصده

فإذا بلغ الجاني مقصده تكون العقوبة بالسجن، وتكون العقوبة السجن المشدد إذا صدر من الجاني ضرب أو جرح نشأت عنه عاهة مستديمة، وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا أفضى الجرح أو الضرب إلى الموت





مادة 45





يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين كل من هدد رئيس أو أحد أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية، بقصد منعه من أداء عمله المكلف به، فإذا ترتب على التهديد أداء العمل على وجه مخالف تكون العقوبة الحبس





مادة 46





يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تتجاوز خمسة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أهان بالإشارة أو القول رئيس أو أحد أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها





مادة 47



يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين كل من استخدم أيا من وسائل الترويع أو التخويف بقصد التأثير في سلامة سير انتخاب رئيس الجمهورية ولم يبلغ مقصده، فإذا بلغ مقصده تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنين





مادة 48



يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين :

كل من أنفق في الدعاية الانتخابية مبالغ غير المودعة في الحساب البنكي المشار إليه في المادة 26 من هذا القانون، أو أنفق المبالغ المودعة في هذا الحساب في غير أغراض الدعاية الانتخابية،

كل من جاوز الحد الأقصى المقرر للإنفاق على الحملة الانتخابية





مادة 49





يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من هدم أو أتلف عمدا شيئا من المباني أو المنشآت أو وسائل النقل أو الانتقال المستخدمة أو المعدة للاستخدام في انتخاب رئيس الجمهورية بقصد عرقلة سيرها، وذلك فضلا عن الحكم عليه بدفع قيمة ما هدمه أو أتلفه





مادة 50



يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين كل من اختلس أو أخفي أو أتلف أي ورقة تتعيل بانتخاب رئيس الجمهورية بقصد تغيير الحقيقة في الانتخاب أو بقصد ما يستوجب إعادة الانتخاب أو تعطيله





مادة 51





يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تتجاوز خمسة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين

أولا: كل من استعمل القوة أو التهديد لمنع شخص من الإدلاء بصوته في انتخاب رئيس الجمهورية أو لإكراهه على الإدلاء به على وجه معين

ثانيًا: كل من أعطى آخر أو عرض أو التزم بأن يعطيه أو يعطيه غيره فائدة، لكي يحمله على الإدلاء بصوته في انتخابات رئيس الجمهورية على وجه معين أو الامتناع عنه، وكل من قبل أو طلب فائدة من ذلك القبيل لنفسه أو لغيره





مادة52



يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أدلى بصوته في انتخاب رئيس الجمهورية وهو يعلم بأنه لا يحق له ذلك





مادة 53



يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تتجاوز خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يرتكب فعلا بقصد تعطيل أو وقف تنفيذ قرارات اللجنة الصادرة تطبيقا لأحكام هذا القانون





مادة 54



يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف الأحكام المنظمة للدعاية الانتخابية المنصوص عليها في المادة 21 من هذا القانون





مادة 55


يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز خمس سنوات كل من خالف حكم المادة 27 من هذا القانون، وذلك فضلا عن مصادرة ما تم تلقيه من أموال

مادة 56



يعاقب على الشروع في الجنح المنصوص عليها في المواد السابقة بالعقوبة المقررة للجريمة التامة

مادة 57





يكون لكل رئيس من رؤساء لجان انتخاب رئيس الجمهورية السلطة المعيلة لمأموري الضبط القضائي فيما يتعيل بإثبات الجرائم التي تقع في قاعة اللجنة

مادة 58

ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ نشره

يبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها

محمد حسني مبارك



(الموافق 2 يولية سنة 2005م).


























استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى